تسجيل الدخول
ABQ
ABQ
ديوان المحاسبة > الصفحة الرئيسية > من نحن > تنظيم الديوان
تنظيم الديوان
 

إختصاصات الوحدات الإدارية:

يتشكل ديوان المحاسبة حسب المادة ( 42) من القانون رقم (4) لسنة 1995، من رئيس ونائب رئيس وعدد كاف من الموظفين الفنيين وغير الفنيين، ويتألف الديوان وفقا لما نص عليه القانون المشار إليه من ثلاث إدارات رقابية وهي ادارة الرقابة على القطاع الحكومي، وادارة الرقابة على القطاع الاقتصادي، وادارة الرقابة على المناقصات والعقود وإدارتين للوظائف المساندة، تعنى الأولى بالشؤون القانونية  فيما تختص الثانية بالشؤون الإدارية والمالية. وبالإضافة إلى الوحدات المذكورة، يتضمن الهيكل التنظيمي للديوان وحدة للتخطيط والمتابعة وخمسة مكاتب ذات اختصاصات فنية وإدارية، وهي مكتب رئيس الديوان ، ومكتب نائب الرئيس،و المكتب الفني ، ومكتب الرقابة الداخلية ، ومكتب الرقابة على الحاسب الآلي.
وتتوزع  اختصاصات الديوان طبقا للقرار الأميري رقم (5) لسنة 2002 ، على مختلف الوحدات الفنية والإدارية كما يلي :

- مكتب رئيس الديوان : يتولى المكتب أساسا القيام بأعمال السكرتارية، و تنظيم الأعمال والاجتماعات الرسمية والمقابلات الخاصة بالرئيس ، و متابعة تنفيذ التأشيرات والتوجيهات الصادرة عن رئاسة الديوان،  بالتنسيق مع الوحدات الإدارية، كما يتولى المكتب إعداد مشروعات التقارير والمذكرات والمراسلات التي يطلبها الرئيس لأغراض العمل ومتابعة تنفيذها.

- مكتب نائب الرئيس :  تتمثل أهم اختصاصات المكتب في القيام بأعمال السكرتارية، وتنظيم الأعمال والاجتماعات الرسمية والمقابلات الخاصة بنائب رئيس الديوان، ومتابعة تنفيذ التأشيرات والتوجيهات الصادرة عنه، بالتنسيق مع الوحدّات الإدارية، كما يتولى المكتب إعداد مشروعات التقارير والمذكرات والمراسلات التي يطلبها نائب الرئيس لأغراض العمل ومتابعة تنفيذها.

- إدارة الرقابة على القطاع الحكومي : وتختص بأعمال التدقيق ومراجعة الحسابات والعمليات المالية لجميع الوزارات والأجهزة الحكومية المدرجة موازنتها أو الملحقة بالموازنة العامة للدولة. وتتضمن الأعمال الرقابية التي تمارسها إدارة الرقابة على القطاع الحكومي مراجعة الحساب الختامي للدولة عن كل سنة مالية ، والمجالات ذات الصلة بالعمليات المالية وشؤون الموظفين ومختلف أنشطة الجهات الخاضعة لرقابتها. وتتوزع اختصاصات ومهام الإدارة  على أربعة أقسام فنية مثلما يبرزه الهيكل التنظيمي المرفق.

- إدارة الرقابة على القطاع الاقتصادي : وتتولى أعمال التدقيق ومراجعة الحسابات الدورية والختامية وأنشطة الهيئات والمؤسسات العامة، والشركات المحددة بالمادة (3) من القانون رقم (4) لسنة 1995 بشـأن ديوان المحاسبة ، وأية جهة أخرى تتبع نظام المحاسبة التجارية ويصدر بشأنها  تكليف خاص من الأمير أو قرار من مجلس الوزراء.  وتتوزع مهام واختصاصات الإدارة على الأقسام الفنية التابعة لها حسب الشكل القانوني أو طبيعة نشاط الجهات الخاضعة لرقابتها.

- إدارة الرقابة على المناقصات والعقود : وتختص بالرقابة المسبقة على أعمال الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى، وذلك من خلال مراجعة جميع مشروعات الاتفاقيات والعقود المزمع إبرامها من قبل تلك الجهات والتي يترتب عنها  حقوق أو التزامات مالية للدولة أو عليها تبلغ قيمتها أو تفوق الحدّ الأدنى المنصوص عليه بالمادة (6) من القانون رقم (4) لسنة 1995 المشار إليه، كما تشمل مهام الرقابة المسبقة التي تمارسها الإدارة مراجعة جميع عقود التوريد وعقود الإيجار القابلة للتجديد، إذا بلغت قيمتها السنوية حدود النصاب المالي المحدد بالقانون. وتتضمن اختصاصات الإدارة  كذلك الرقابة المتزامنة من خلال إشرافها على مندوبي الديوان بلجان المناقصات والعقود والمزايدات، والرقابة اللاحقة والميدانية للمشروعات الإنمائية. وتتضمن إدارة الرقابة على المناقصات والعقود قسمين فنيين، يعنى الأول بمراقبة اللجان ، فيما يتولى الثاني أعمال مراجعة ورقابة المناقصات والمشروعات.

- إدارة الشؤون القانونية :  تختص الإدارة أساسا بإعداد مشروعات القوانين واللوائح والقرارات الإدارية المنظمة لأعمال الديوان، وإعداد البحوث والدراسات القانونية ذات الصلة بمهام واختصاصات الديوان. كما تتولى الإدارة تجميع وتبويب الآراء الخاصة بتطبيق النظم والقوانين والأدوات التشريعية وتحديثها. وتتضمن اختصاصات إدارة الشؤون القانونية كذلك أعمال التحقيق في المخالفات المنسوبة لموظفي الديوان ، وإعداد قرارات الإحالة إلى مجلس التأديب المختص عند الاقتضاء، كما تتولى الإدارة فحص التحقيقات التي تقوم بها الجهات الخاضعة لرقابة الديوان بشأن المخالفات المالية التي يكتشفها الديوان أو تلك الجهات، وإعداد الرأي القانوني ، وكذلك إبداء الرأي بخصوص القرارات الصادرة عن مجلس التأديب المختص بمحاكمة مرتكبي تلك المخالفات بعد إخطار الديوان بها. وتتضمن الإدارة قسمين مثلما يبرزه الهيكل التنظيمي المرفق.

- إدارة الشؤون الإدارية والمالية : تتولى الإدارة تسيير العمليات والإجراءات الإدارية والمالية للديوان وفقا للأنظمة واللوائح الإدارية والمالية المعتمدة بالديوان، ونخصّ بالذكر  إعداد مشروع موازنة الديوان وتنفيذها ومتابعتها، واقتراح الأنظمة واللوائح الإدارية والمالية بشأن الديوان، والسهر على الجوانب المتعلقة بإدارة الموارد البشرية وشؤون الموظفين،و تقديم كل خدمات الدعم والمساندة المتعلقة بالحاسب الآلي والتدريب والعلاقات العامة للديوان. وتتألف إدارة الشؤون الإدارية والمالية من خمسة أقسام مثلما هو مبين بالهيكل التنظيمي.

- المكتب الفني : تتضمن اختصاصات المكتب تقييم جودة التقارير الفنية الصادرة عن الديوان، ودراسة مختلف أساليب العمل في الديوان وتطويرها عند الحاجة، من خلال إعداد أدلة المراجعة وبرامج التدقيق التفصيلية وتحديثها بصفة دورية، وذلك بالتنسيق مع مختلف الوحدات الفنية بالديوان. كما يؤمن المكتب الفني عمليات تجميع وتنظيم قواعد ومعايير الرقابة الدولية الصادرة عن مختلف المنظمات والهيئات ذات الصلة بالعمل الرقابي، والعمل على مواءمتها  مع خصوصيات واحتياجات الديوان. وبالإضافة إلى ذلك يختص المكتب الفني بالإشراف على إعداد البحوث والدراسات ذات الصلة باختصاصات ومهام الديوان، والتواصل مع المنظمات المهنية الدولية والإقليمية واللجان الفنية المنبثقة عنها. وتشتمل اختصاصات المكتب كذلك على إعداد التقرير السنوي الخاص بنشاط الديوان، والتخطيط لبعض المهام المتعلقة برقابة الأداء وتنفيذها.

- مكتب الرقابة الداخلية : يختص المكتب بمراجعة الأعمال والإجراءات الإدارية والمالية المنجزة، بما في ذلك إجراءات إعداد الموازنة السنوية وتنفيذها ، و شؤون الموظفين وإجراءات الشراء والمخازن. كما تتضمن اختصاصات مكتب الرقابة الداخلية التحقق من توزيع أعباء العمل والوظائف بالديوان بما يتوافق مع الوصف الوظيفي المعتمد ، ومتابعة تنفيذ القرارات والتعاميم الإدارية الصادرة عن رئاسة الديوان ، ودراسة كل معوقات العمل وتحليل أسبابها وتقديم المقترحات التطويرية بشأنها.

- مكتب الرقابة على الحاسب : يختص مكتب الرقابة على الحاسب الذي يتبع نائب الرئيس ، بتطوير أساليب هذا النوع من الرقابة بالديوان، وذلك من خلال إعداد الأدلة اللازمة والبرامج التفصيلية للرقابة على تقنية ونظم المعلومات، والتخطيط لمهام رقابية في هذا المجال وتنفيذها بالتنسيق مع الإدارات الرقابية التابعة للديوان ، كما يختص المكتب بتقديم المساندة الفنية لفرق المراجعة بشأن الجوانب المتعلقة بالرقابة على الحاسب ، وتعزيز استخدام الحاسب الآلي في أعمال الرقابة، ومساعدة مختلف الوحدات في مجال إعداد التقارير والدراسات ذات الصلة بالمجال.

- وحدة التخطيط والمتابعة :  تتبع هذه الوحدة نائب رئيس الديوان، وتعنى بجمع البيانات والقيام بالدراسات اللازمة لتحضير الخطّة العامة للديوان والخطط السنوية ، ومتابعة تنفيذها ورفع التقارير بشأنها إلى الإدارة العليا للديوان.

الهيكل التنظيمي:

 

 وصلات سريعة

 
 

 روابط مفيدة

 
© 2014 ديوان المحاسبة – قطر – جميع الحقوق محفوظة